حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1585906 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
16/8/2019

المصدر: النّسيب
عدد القرّاءالاجمالي : 878


نسيب حطيط عاشوراء الرسالة الثانية قارىء العزاء وتاجرالبكاء

ان بعض #المسلمين_الشيعة الذين يحيون #عاشوراء ضمن المدرسة #الطقوسية دون الدخول في جوهر القضية والثورة الحسينية ويقيمون العزاء على ضفاف #المفاهيم_الجوهرية لعاشوراء يعتمدون على منهج استدراج البكاء واستفزاز الدمعة عبر جسور العاطفة والحزن فيصنعون #انسانا_عاشورائيا" يردد ما ينشد له وينفذ أوامر #الرادود بحركة ميكانيكية مرتبطة بالمشاعر الإنسانية بعيدا عن العقل الذي يتم ابعاده وتحييده بما يسمى #بالعشق_الجنوني لآل الرسول وهذا في جزء منه ليس مستنكرا بل هو جزء من عاشوراء لكنه ليس كلها وهي لا تقتصر عليه ..
ان منهج #البكاء المستدام يحتاج اما الى خطيب وقارىء عزاء يحترف دمج الفكرة بالدمعة ويعمل على #تكاملهما للتغطية الشاملة لعاشوراء ويخضع المنير العاشورائي #لمفاهيم عاشوراء فيتحدث عن ضرورة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كل المستويات السياسية والدينية والأخلاقية والسلوكية ...ليحقق جزء من الأهداف التي سعى لتحقيقها الإمام الحسين(ع) واصحابه الأبرار .
وهناك منهج آخر يمكن ان يقال عنه خطيب #الدمعة الذي لا يغادر دائرة العاطفة ويحاذر المساس او الإشارة نحو وجوب مقاومة الغزو او الاحتلال او الانتفاضة على النظام الظالم ويعيش في جزيرة اللطم والندب والبكاء المستدام فيصنع #انسانا_بكّاء مشلول القوى مسلوب الإرادة بحجة انه لا يعمل في السياسة لكنه في الواقع يمارس #العمل_السياسي عبر #تحييد الناس وفسح الطريق امام الظالمين والغزاة والمحتلين ...ومع سؤالنا له... الم يكن باستطاعة الإمام الحسين (ع) ان يجمع حوله الرجال والنساء والأطفال ويقيم مجالس اللطم على الأوضاع السيئة او يبقى في مكة للصلاة والدعاء والنوافل ؟
والمشكلة الأسوأ وقوع البعض منهم في دائرة #تجار_البكاء فيتقاضون عن أصواتهم الجميلة مبالغ كبيرة تحت عنوان انهم لا يشترطون ...لكن ان لم يتم اعطائهم ما يريدون فيمتنعون عن احياء المجالس!
ان اقتصار عاشوراء على البكاء إحياء #منقوص_ومبتور ..ويجعلها تطير بجناح واحد، كما ان احيائها بشكل جاف عقلي دون عاطفة ومشاعر فهي مكسورة الجناح لا تستطيع التحليق في الفضاء الإنساني...وعاشوراء الموضوعية والصحيحة ان تطير بجناحي #العقل_والعاطفة ..والأهم ان يقودها قارىء او خطيب حسيني الإنتماء وليس خطيبا يمتطي المنبر بشكل ميكانيكي ومفرّغ من الهدف الأصيل للمنبر الحسيني .
نوصي كل الأخوة الأعزاء القائمين والمؤسسين للمجالس الحسينية ان يسلكوا المنهج الحسيني الشامل فلا يمكن احياء عاشوراء بحجب قضايا الناس عن منابرها ....نحن مع #قراء_العزاء..ولسنا مع #تجار_البكاء
وتقبل الله منا ومنكم

مقالات ذات علاقة


الحرب وفق الحكم والمبادئ الشرعية نسيب حطيط #يتمايز اصحاب الراي الديني #الديني مع أصحاب الرأي...


الإمام الحسين وأهل بيته واصحابه في نظر المستشرقين نسيب حطيط بحث مقدم الى مؤسسة وارث الأنبياء...


الخمس ودوره الديني والاجتماعي نسيب حطيط #الخمس..#ودوره_الديني_والاجتماعي.. يتمايز الشيعة ان بقية...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by